المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال عن رؤية الموتى فى المنام


ام احمد المصرية
20-04-2008, 07:10 PM
جزاكم الله خيرا على ما تقدموه من جهد

الفقير إلى الله
27-04-2008, 10:18 AM
بارك الله تعالى فيك وحفظك. لكن أين السؤال؟

ام احمد المصرية
28-04-2008, 12:23 AM
كنت قد أرسلت بسؤالى تحت هذا العنوان ولكن مر وقت طويل ولما لم أجد جوابا حذفت السؤال وأبقيت الدعاء
ولكن لا بأس يمكننى إعادة السؤال بشكل أفضل:
هل صحيح ما يقال بأن أقوال الموتى فى الرؤى الصادقة هى حق لأنهم فى دار حق لا ينطقون إلا بحق؟
وهل رؤية الميت على حالة حسنة أو سيئة تدل على حاله فى الواقع؟ وهل تغير هذا الحال بين المنامات له دلالة؟
وهل صحيح أن إقبال الميت أوإعراضه عن الرائى له دلالة على حال الرائى؟
هناك أيضا ما يشاع بأن عطاء الميت للرائى خير والأخذ منه غير محمود ... هل هذه قاعدة عامة أم فيها تفصيل؟

وأحب أن أبشرك بأنك عما قريب بإذن الله تعالى سترى ثمرة من ثمار مجهودك معنا فى هذا المنتدى حيث أنى أعد بحثا متواضعا فى رمز هام جدا من رموز الرؤى وأستأذنك فى وضعه بهذا المنتدى بعد تمامه لتصحيح أخطائه والتعليق عليه فضلا .. ولكى يحرك باقى الأعضاء للبحث والتعليق مع العلم أنى قد أضع به بعض الأمثلة من الرؤى التى وقعت مثل تفسيرها.
وجزاك الله خيرا على سعة صدرك.

الفقير إلى الله
28-04-2008, 03:26 PM
الأخت الكريمة

أرجو المعذرة على التأخر أحيانا في الإجابة عن الأسئلة، فلدينا من الهموم ما الله تعالى به عليم.

وبخصوص سؤالك:

1. هل صحيح ما يقال بأن أقوال الموتى فى الرؤى الصادقة هى حق لأنهم فى دار حق لا ينطقون إلا بحق؟

في الحقيقة أنا لا أعرف على وجه الدقة ماذا يقصد بالضبط من يقولون هذا الكلام. فما معنى أن قول الميت في الرؤيا الصادقة حق؟ أليست الرؤيا الصادقة من الله تعالى؟ فبالتالي فإنها كلها حق. هل يمكن تصور مثلاً أن تأتي رؤيا صادقة ويكون كلام الميت فيها حق وكلام الحي فيها باطل؟ إذا كانت الرؤيا صادقة فكل ما فيها حق وصدق بإذن الله تعالى.

ولكن أظن أنهم قصدوا بهذه العبارة رؤيا الميت يعاتب شخصاً على شيء أو يمتدحه في شيء. وأحياناً إن كان الميت صالحاً في حياته ورأيته يعاتبك على شيء معين فعلته فينبغي أخذ هذا العتاب بعين الاعتبار، ويحتمل أن يكون المقصود بهذا العتاب أنه عتاب من الله تعالى، لأن الميت في دار لا يستطيع فيها أن يكذب ولا يقول إلا ما يتفق مع الحق.

ولكن أحياناً يكون الميت رمزاً لأشياء أخرى. فقد يكون رمزاً لأمر ميئوس منه في حياة الرائي له علاقة بهذا الميت وتكون رؤيا الميت بشرى بتحققه. وكان القدماء يقولون "من رأى ميتاً عاد للحياة في الرؤيا حيا له أمر ميت". وقد يكون الميت رمزاً لشيء سيء يحدث خاصة إن كان سيئاً في حياته فتكون رؤياه هنا دلالة على ظهور شر والعياذ بالله تعالى.

2. وهل رؤية الميت على حالة حسنة أو سيئة تدل على حاله فى الواقع؟ وهل تغير هذا الحال بين المنامات له دلالة؟

ليس في كل الأحوال، فأحياناً يكون الميت مقصوداً لذاته في الرؤيا، ويكون حسن حاله أو سوء حاله فيها يدل على حالته في القبر، ويؤكد لنا هذا المعنى علمنا بحالة الميت من حيث الصلاح والفساد حال حياته. وأحياناً أخرى يكون المقصود به معنى آخر لا علاقة له بشخصه مطلقاً، فمثلاً قد يرى الإنسان شخصاً صالحاً في هيئة سيئة للدلالة على ذهاب الخير والصلاح وانعدامه بين الناس، وقد يرى شخصاً فاسداً في حالة حسنة للدلالة على قوة الفساد وانتشاره بين الناس. فحسن حال الميت هنا أو سوء حاله رمز لشيء آخر لا علاقة له بشخصه.

(لا أفهم الجزء الثاني من السؤال)

3. وهل صحيح أن إقبال الميت أوإعراضه عن الرائى له دلالة على حال الرائى؟

ليس في كل الأحوال. وينظر هنا في حال الميت إن كان صالحاً أو فاسداً حال حياته وفي حال الرائي إن كان في عمله صلاح أو فساد. فمثلاً شخص فاسد رأى أباه الميت - الذي كان صالحاً في حياته - معرضا عنه، فهذا يحتمل أن يكون علامة على غضب الله تعالى على الشخص الفاسد. ولكن شخص صالح رأى أباه - الذي كان فاسداً في حياته - قد أعرض عنه، فهذا ربما كان بشرى للشخص الصالح بزوال شر أو هم.

4. هناك أيضا ما يشاع بأن عطاء الميت للرائى خير والأخذ منه غير محمود ... هل هذه قاعدة عامة أم فيها تفصيل؟

كما قلت لك سابقاً أحياناً يكون الميت رمزاً لتحقق أمر ميئوس منه، أو لعودة سعادة مفقودة، أو لعوض عن خسارة خاصة إن كان الميت محبوباً لدى الرائي قريباً منه قبل وفاته. ففي هذه الحالة فإن عطاء الميت يحتمل أن يكون رمزاً لخير. ولكن إن كان الميت بغيضاً لدى الرائي أو كان يؤذيه حال حياته أو كان موته راحة للرائي فإن عطاءه في هذه الحالة قد يكون غير محمود.

أما بخصوص أن يأخذ الميت منك شيئاً فيختلف التفسير بحسب هذا الشيء وبحسب الميت، فمثلاً إن كان الميت طبيباً والرائي مريضاً وأخذ الميت منه شيئاً كريهاً (كأن تكون حقيبة سوداء ثقيلة مثلاً) فيحتمل أن تكون بشرى بشفاء وزوال هموم. وأما إن كان الشيء المأخوذ محبوباً فيحتمل أن تكون إنذاراً بخسارة مثلاً.

والتفصيلات في هذه المسائل كثيرة، ويحتاج المفسر لدراسة سياق الرؤيا وأحوال الموتى والأحياء حتى يتسنى له الترجيح بين معانٍ كثيرة قد تحتملها الرؤيا. والله تعالى أعلم بالصواب.

وبخصوص بحثك فأهلاً وسهلاً بكل إسهاماتك ومجهوداتك. ويسرني التعليق عليه والاستفادة منه أيضاً. حفظك الله تعالى وبارك فيك.

ام احمد المصرية
28-04-2008, 03:55 PM
جزاك الله خير الجزاء على إجابتك وهى إجابة شافية فعلا بارك الله فيك وزادك علما وفضلا.
وأسأل الله تعالى أن يخفف عنك همومك وأن يمدك بالعون وييسر لك الخير.

وأحب أن أوضح مقصدى من السؤال الذى لم يتضح لك:
هل لو أنى رأيت ميتا معروفا لى بحال سيئة فى منامات عدة ثم بعد ذلك تغير الحال إلى حال حسنة ... هل يكون ذلك دليلا على تحسن حاله فى القبر بفعل الدعاء وأعمال الخير مثلا؟

سؤال آخر: هل طلب الميت لأطعمة أو أدوية من الرائى يستدل منه على حاجته للدعاء أو الصدقة؟

الفقير إلى الله
28-04-2008, 04:12 PM
حفظك الله تعالى وبارك فيك.

وبخصوص بقية الأسئلة:

1. هل لو أنى رأيت ميتا معروفا لى بحال سيئة فى منامات عدة ثم بعد ذلك تغير الحال إلى حال حسنة ... هل يكون ذلك دليلا على تحسن حاله فى القبر بفعل الدعاء وأعمال الخير مثلا؟

هذا محتمل. وتترجح صحته بحسب أحوالك. فإن كنت قد رأيت ميتاً مسلماً في حالة سيئة، وأنت تعلمين أنه كان عاصياً حال حياته، ثم عملت له أعمال خير، ثم رأيته بعد ذلك في حالة أفضل، فالأرجح هو تحسن حالته في القبر بسبب العمل الذي عملته له. ولكن قد تكون هناك معانٍ أخرى بحسب الأحوال فمثلاً رؤيا أحد الموتى من علماء المسلمين بحالة سيئة قد تدل على جهل الرائي بالإسلام، فإذا ذهب الرائي وتعلم ثم رأى هذا العالم المتوفى بحالة جيدة فقد يدل ذلك على زوال الجهل.

2. هل طلب الميت لأطعمة أو أدوية من الرائى يستدل منه على حاجته للدعاء أو الصدقة؟

هذا محتمل. بحسب أحوالك. فمثلاً إن كان الميت قريباً منك وأنت تعلمين أنه كان عاصياً في حياته، فيحتمل أن يكون هذا حث لك على الدعاء له أو الصدقة. ولكن قد تكون لهذه الرؤيا معانٍ أخرى، فقد يكون الميت مثلاً رمزاً لمكان أو لناس في حالة سيئة جداً (وكأنهم موتى) ويحتاجون للمساعدة. وكما قلت لك بحسب أحوال الرائي تتحدد هذه الأشياء.

والله تعالى أعلم بالصواب. بارك الله تعالى فيك وحفظك.

ام احمد المصرية
29-04-2008, 10:00 AM
جزاك الله خير الجزاء
ووفقك لكل خير تتمناه
وحفظك من كل شر تتوقاه
وأسألكم الدعاء.

ام احمد المصرية
31-10-2008, 12:50 PM
لى سؤال آخر حول رؤية الموتى فى المنام ، أرجو أن يسمح وقتكم بإفادتى:

بالنسبة لرؤية الميت وكأنه قد عاد إلى الحياة مرة أخرى وتكرر ذلك فى عدد من الرؤى ... ما هى الدلالات التى يحتملها ذلك بالنسبة للرائى والمرئى وبخاصة إذا كان المتوفى هو والد الرائى ؟؟؟

وجزاكم الله خيراً على ما تبذلونه من جهد معنا ، وبارك الله فى علمكم.

سموّ
01-11-2008, 07:43 AM
سؤالك الأخير أختي أم أحمد وقع بالفعل لي ومع والدي أيضا رحمه الله تعالى وأسكنه فسيح جناته

جزيت خيرا

الفقير إلى الله
02-11-2008, 01:51 AM
الاحتمالات كثيرة أختي الكريمة كما تعلمين فهنا لا بد من معرفة بعض أمور كالتزام الميت الديني حال حياته، وعلاقته بالرائي، وسيرة حياته...إلخ. وجزاك الله (تعالى) خيراً.

ام احمد المصرية
02-11-2008, 02:07 AM
الاحتمالات كثيرة أختي الكريمة كما تعلمين فهنا لا بد من معرفة بعض أمور كالتزام الميت الديني حال حياته، وعلاقته بالرائي، وسيرة حياته...إلخ. وجزاك الله (تعالى) خيراً.

نعم شيخنا الفاضل ... ولكى يتضح مقصودى بشكل أفضل فإنى سأطرح ما عندى فى هذه المشاركة وأرجو منكم التصحيح إن كان هناك خطأ منى:
ما فهمته أنه إذا كان الميت من أهل الخير والإلتزام حال حياته فقد تحتمل تلك الرؤيا بشرى بحسن حال الميت فى الآخرة "والله أعلم" وقد تحتمل بشرى خير أيضاً للرائى بعودة أمل فى أمر ميئوس منه مثلاً أو فرج من هم أو مفاجأة سارة لا يتوقعها بخاصة إذا كان الرائى يحب المرئى فى المنام فى الواقع ، أما إذا كان يبغضه فى الواقع فقد يختلف التعبير ... وكذلك إذا كان الميت من أهل التقصير الظاهر حال حياته فإن البشارة تكون فى حق الرائى إذا كان ملتزماً ، وهكذا.
وبالنسبة لرؤية الأب المتوفى على وجه الخصوص فقد قرأت بأن رؤيته فى المنام تكون أقوى فى التأويل ... فهل هذا صحيح ؟؟؟؟

أعتذر عن الإطالة ... بارك الله فى علمكم وزادكم.

الفقير إلى الله
02-11-2008, 02:18 AM
كلامك كله محتمل الصحة، ولكن لا توجد قاعدة في هذه المسألة، فلابد من الرؤيا نفسها. بارك الله (تعالى) فيك.

ام احمد المصرية
02-11-2008, 02:22 AM
جزاكم الله كل خير ... أشكركم على الإهتمام والمتابعة.

مجرد انسانه وبس
05-11-2008, 12:16 AM
يعطيكم العافيه وفعلا موضوع ممتاز والاجابات فوق الممتاز واتمنى ان تكون اسئله حول هذا الموضوع بشكل اكبر كي نستفيد وجزاكم الله خيرا

ام احمد المصرية
05-11-2008, 12:22 AM
جزاكِ الله خيراً أختى ... وجزى شيخنا كل خير
وتفضلى بطرح أسئلتك حول هذا الموضوع ، لعلنا نبحث معكم فيه لنتعلم.

مجرد انسانه وبس
05-11-2008, 04:44 PM
جزاك الله خيرا اختي أم أحمد

ام احمد المصرية
05-11-2008, 06:13 PM
وإياكِ أختى الفاضلة

نعم بكم
14-07-2012, 05:04 PM
بارك الله فيكم